-->

Tony Fadell الرجل الذى صنع ipod وiphone

Tony Fadell الرجل الذى صنع ipod وiphone

    أحد نجوم وأساطير عالم التكنولوجيا، انه Tony Fadell الرجل الذى

    صنع ipod، iphone فمن هو؟.


    مهندس ومصمم ورائد أعمال أميركى من أصل لبنانى، مولود عام 1969. حاصل على بكالريوس فى علوم الحاسب، من جامعة Michigan بينما كان مازال يدرس، كان يشغل منصب المدير التنفيذى لشركة برمجيات وسائط متعددة موجه للأطفال.

    بعد تخرجه؛ عمل 3 أعوام لصالح شركة apple ومن بعدها sony, phillips, toshiba وفى كل هذه الشركات كان مسئول عن تطوير العديد من المنتجات الرائعة. عام 1995 بدأت رحلته مع "فيليبس" ليتدرج فى المناصب حتى يصبح نائب مدير الاستراتيجية والمشروعات. تزامن هذا مع تأسيسه لشركة أسمها fuse للعمل على انتاج مشغل موسيقى رقمى، وهو مالم ينجح فيه وقتها.

    Tony Fadell

    عام 2001 بدأ العمل لصالح apple مجددا، كمصمم. مما أسفر عن وضع كامل استراتيجية الشركة للصوتيات، والأهم مفهوم تصميم ipod والتصميمات الأولية للجهاز، وكذلك جهاز iphone وتوالت ترقياته فى الشركة الرائدة من نائب كبير مهندس الآى بود وحتى النائب الأول للشركة كلها. على يديه خرجت للنور الأجيال 18 الأولى من ipod, والثلاثة الأولى من iphone.

    بينما كان يبنى منزله الخاص، بالقرب من بحيرة taho أخذ يبحث عن "ثرموستات" حرارة لغرض معين، لكن كافة المنتجات فى السوق أحبطته لضعف امكاناتها. بدأ بسبب ذلك أبحاثه وتجاربه الخاصة بمعاونة مهندس آخر يدعى matt rogers  وفى عام 2010 قاما بتأسيس شركة nest labs فى جراج بكاليفورنيا. قامت الشركة بأعادة أختراع بعض المنتجات الموجودة فعليا وتطويرها، مما نتج عنه ثرموستات حرارة ذكية تتعلم ذاتيا، وتتكيف مع سلوك المستخدم، كذلك دوائر أنذار الحريق.

    شركة nest بقيادة tony نالت أكثر من 300 براءة أختراع، وهى تصف نفسها بأنها الشركة التى تعيد أختراع المنتجات المنزلية "الغير محبوبة" لتجعلها "محبوبة"؛ ومن أجل هذا يتم التركيز على البساطة, الجمال والذكاء.

    لم يكن غريبا ان تتوج هذه المرحلة من النجاح، باستحواذ google على شركة nest فى الثالث عشر من يناير السابق، بمبلغ 3.2 مليار دولار أميركى، مع الابقاء على سير العمل فى الشركة كما هو حتى اشعار آخر.

    لم تكن nest آخر مراحل النبوغ والتقدم للعبقرى Tony Fadell فحاليا هو مستشار، مصمم، مهندس ومستثمر فى العديد من مشروعات التقنية فى وادى السليكون، مازال فى جعبته الكثير.

      


    حازم سويلم
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع شاى بلبن .

    إرسال تعليق