-->

كيف تصبح مستخدم لنظام التشغيل Linux

كيف تصبح مستخدم لنظام التشغيل Linux
    وعدتك يا صديقى فى التدوينة السابقة، الخطوات الأولى نحو  Linux Ubuntu، بمتابعة رحلتى مع استخدام هذا النظام البديل للمزعج والثقيل Windows. وسأفى بوعدى حالما تتراكم لدى بعض التجارب والأخطاء، تصلح للتدوين. اليوم أقدم لك عدة تلميحات من مقال قمت بترجمته -ببعض التصرف والتعديل- من موقع Wikihow بخصوص تحولك الى مستخدم لنظام التشغيل الحر Linux.فهذه التلميحات/الخطوات تمهد لك الطريق بعض الشئ للتحول الى لينوكس، والباقى يرجع لك أنت..

    gnu/linux


    1- تعرف على النظام

     حتى يصبح آى نظام جديد مألوف لك، لابد ان تمنحه وقتا لتتأقلم معه، جرب تحميل النظام بنفسك، تهيئته على حاسوبك، أكتشف انطباعاتك الأولى معه..

    2- جرب توزيعات مختلفة

     نعلم ان Linux له العديد من التوزيعات -الرسمية والغير- فيمكنك تحميل عدد من هذه التوزيعات على CD أو USB لتجربها منفردة على حاسوبك الشخصى، وتنتقى أكثرها ملائمة لك، بدون ان تضطر الى عمل Install لها..

    3- أبدأ باستخدامك العادى

     لست بحاجة الى ان تصبح خبير فى Linux حتى تستخدمه، فأنت لست كذلك مع Windows. فمازلنا نرتكب أخطاء عديدة أثناء استخدامنا للويندز. مارس مهامك العادية التى تؤديها بالنظام السابق، ابحث، اكتب مستند، شاهد الفيديو وتصفح شبكاتك الإجتماعية. خطوة بخطوة وسوف يستحوذ النظام الجديد على انتباهك.

    4- الفارق بين توزيعات Linux

     حين نقول Linux فنحن نشير الى آى من توزيعات GNU/Linux وهى مجموعة من البرامج التى تعمل فى الطبقة الخارجية من النظام، بينما فى القلب تقبع نواة لينوكس الرئيسية..

    5- قم بالإضافة والحذف

     مركز تحديثات Linux Ubuntu على سبيل المثال يقدم لك تجربة فريدة للقيام بعمل Install/Update  للبرامج، بضغطة واحدة فى أحيان كثيرة. جرب البحث فى مستودعات لينوكس عن برنامج معين وقم بتهيئته أو قم بحذف برنامج معين مما يأتى أفتراضيا مع النظام. من واقع خبرتى الشخصية -انا حازم- أقول لك: ان الأمر سهل وبسيط جدا، قل وداعا لتعقيدات ويندز.

    6- تعامل مع سطر الأوامر

     يأتى Linux مع أداة تدعى عادة "سطر الأوامر" أو Terminal أو Shell. وهى أداة فى غاية القوة والبساطة رغم تخوف العديد من استخدامها. وتقدم لك نافذة لتنفيذ الأوامر كأسرع ما يكون بالإضافة الى مميزات عديدة أخرى، دعك من انه يمكنك استخدام لينكس بدون الإضطرار الى استعمالها أساسا..




    حازم سويلم
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع شاى بلبن .

    إرسال تعليق